تحذير: هذه المدونة تخضع لقانون حماية حقوق الملكية الفكرية، ونحذر من نشر أو نقل أي نص أو مقال دون نسبه للمؤلفة بأي وسيلة.







الأربعاء، 2 ديسمبر، 2009

"اطراره" .. في الوزارة!!


بدأت الدوامات .. ورجعت عجلة الروتين تدور من جديد!

كنت جالسة في مكتبي في أمان الله أحتسي فنجان قهوتي التركية اللذيذة وأقرأ الصحف اليومية على شبكة الإنترنت، حتى اقتربت مني إمرأة في العقد الرابع من عمرها لتبدأ بالسلام ثم تمد يدها لي ببعض الأوراق. طبعاً فقد ظننتها إحدى المراجعات وقد ضلت طريقها عن المكان الذي تريد الذهاب اليه - كون وزارتنا من النوع الذي يعج بالمراجعين- و كنت قد هممت لأخبارها بأن هذا المكتب ليس المكان المطلوب عندما استوقفتني أول جملة قرأتها في الورقة التي بين يدي!

"إمرأة ******** لديها خمسة أطفال تعيلهم بعد وفاة زوجها، تطلب المساعدة لإعانتها على دفع الأجار و ....و......و....... ................................................................................. إلخ ...إلخ ...إلخ!!!"


لقد توقفت للحظة أفكر، إعتقدت بأني قدد مررت بهذا الموقف من قبل، هل هي ظاهرة "الدي جافو"*؟؟ ... بالطبع فقد نسيت المرأة المنتظرة أمامي، كنت أحاول التذكر ، أنا واثقة بأنني قد رأيت هذه المرأة من قبل وقد حدث لي هذا الموقف سابقاً!! كيف أعيش نفس اللحظة مرة أخرى كيف؟؟ .. هل رأيتها في منامي؟؟ مستحيل!

شعرت بنفاذ صبر المرأة المنتظرة، فأدركت بأنه علي التصرف .. رددت لها الأوراق وأنا أقول " الله يعطيج" ..فذهبت في حال سبيلها .. هل تعتقدوني بخيلة؟؟ أم تظنوني متغطرسة غير مهتمة بمعاناة الغير؟؟ ربما تقولون كيف لها أن ترد سائل محتاج؟!! لكن مهلاً .. لا تصدروا الأحكام علي قبل أن تعرفوا الحقيقة! ..

نعم الحقيقة! فقد تذكرت أين رأيت تلك المرأة من قبل ومتى، لم أكن أمر بحالة "الدي جافو" ولم أرى ذلك في منامي! قبل سنة من اليوم، كنت جالسة في مكتبي أتصفح المواقع المختلفة على الانترنت (لا تنسوا بأنني أعمل في القطاع الحكومي مما يعني بأني أندرج تحت فئة البطالة المقنعة** وماكو شغل غير الانترنت!) وقد جائتني نفس المرأة بذات الهيئة وقد أعطتني تلك الأوراق -نفسها دون تغيير أي حرف بها- وطبعاً كما هو متوقع "عطيتها المقسوم" وغادرت شاكرة إلى جهة أصبحت معلومة لدي الآن فأنا واثقة بأنها طافت على جميع مكاتب الوزارة ومعها تلك الأوراق لتستجدي عطف وضعف قلوب الموظفين لكي يرأفوا بحالها ويجودوا عليها مما أعطاهم الله!

واليوم قد عادت من جديد! بعد عام واحد، لتريني نفس الأوراق وترمقني بذات النظرة المكسورة تستغفلني كما تستغفل غيري لتجمع ثروتها وتغادر إلى وزارة أخرى ومغفلون آخرون!!!

من المسؤول؟؟ ومن الملام؟؟!!

للأسف هناك بعض وأركز هنا على "بعض" الوافدين، الذين يأتون إلى الكويت عن طريق كرت زيارة ، ليقيموا فيها عدة أشهر يعملوا من خلالها على تكوين ثروة بالفعل قبل مغادرتهم لبلادهم!!

فالبعض يأتي للزيارة في "عز الامتحانات والحاجة للدروس الخصوصية" ليضرب ضربته ويهرب!

والبعض على شاكلة "طرارة الوزارة" تلف على وزارات الدولة كلها لتجمع ما تيسر لها جمعه من أموال لتغادر بعد ذلك لموطنها سعيدة لما حققته من انجازات وأنها استطاعت أن تستغفل القلوب الرحيمة لتحقق مآربها الجشعة وتعود من جديد بكرت جديد وقصة جديدة لتجمع ثروة جديدة!!


عتبي على المسؤولين في الوزارات .. أين الأمن؟؟ لماذا لا يتم التحقق من هوية المراجع قبل دخوله للوزارة؟؟ والا بس فالحين رجال الأمن يوقفوني ويسألوني "الأخت موزفه؟" صارلي 4 سنين رايحة رادة والأخ للحين يسألني اذا كنت موظفة والا لا؟!!

عــــــــــــــــــــجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــبي!!!!


----------------------------------------------------------------------------------

* الديجافو Deja Vu : كلمة فرنسية تعني "حدث من قبل" يعني بالانجليزية already seen وتعني بأنك تمر بموقف تشعر بأنك قد مررت به من قبل وتعرف ماالذي سيحدث به قبل حدوثه!

** البطالة المقنعة: هي مصطلح يعبر عن مجموعة من العمال الذين يحصلون على أجور ورواتب دون مقابل من العمل أو الجهد الذي تتطلبه الوظيفة، وتكثر هذه الظاهرة في الدول النامية خاصة النفطية منها نتيجة لتكدس الخريجين في القطاع الحكومي بما يفوق حاجات هذا الجهاز بالفعل ويرجع ذلك ربما لقوانين بعض الدول في إلزام الجهات الحكومية من تعيين حديثي التخرج.


هناك 17 تعليقًا:

كاريكاتير يقول...

شوفي اختي العزيزة

انا عندي قناعة بأن اللي يبي يساعد الناس هناك جمعيات خيرية عديدة تساعد المحتاجين

"الطرارين" حجتهم ان هالجهات ما تساعدهم، لكن انا عن نفسي تأكدت ان هذه الفئة ما تبي يكون لها ملف متابعة، وامر اخر اذا احنا الشعب نفسه "طيبيين زيادة على اللزوم"

البقشيش مثلا من وجهة نظري يساهم في ان العامل "الحمالي وغيره" يهون عن العمل ويركض ورا الناس

مثلا بالجمعية التعاونية لاحظو تصرف العمال مجرد ما تخلص من دفع الفاتورة الكل ينطر العربانة!!

Engineer A يقول...

كاريكاتير

والله كلامك صحيح .. عيزنا واحنا انتحجى ونقول .. بس ماكو فايدة.. عمك أصمخ .. ولاحياة لمن تنادي .. ولو أعرف مثل ثاني يعبر عن اللي ودي أقوله جان قلته!!

أسعدني مرورك

شاي الضحى يقول...

شرط هذي تاخذ باليوم اكثر من راتبج بالشهر

لاقينها شغله كل واحد او وحده فيهم يستغلون طيبة الكويتيين بس والله احنه الي عودناهم

الحين الي يشتغلون بالمطار تعطينه نص اذا شالج الجنطه ومكتوب بكل مكان نص

ولما تعطينه نص مو عاجبه !!! قلت له مو مكتوب نص؟ بعد شتبي قالي لا النص حق الشركه انا ابي نص حقي؟ وانا اصرف عليك وعلى شركتك


مشكوره :)

dr.tota يقول...

مرحبا مهندستنا..
أنا tota.2010 "عرفتيني..:)
بالنسبه لموضوع الطراره فهذي ظاهره منتشره بشكل مو طبيعي بالكويت ما دري
عبالهم فلوسنا زايده ما نبيهم.!!
وخصوصا بشهر رمضان.. تخيلي وصلوا عندنا بالبيت.. كل يوم طاقين بابنا..
الله يحفظ الكويت ويستر عليها..

Engineer A يقول...

شاي الضحى

هههه اي والله احنا اللي عودناهم .. المشكلة ان الوزارة جهة حكومية رسمية شلون قاعدة تصير مثل هالسوالف فيها؟

الواحد والله ينقهر ويتحسر على حال البلد.. والله يستر من اللي بعدنا للحين ماشفناه!

حياج الله :)

رورو الشخبوطه يقول...

السلام..

صاجه انا استغرب من الامن بس فالحين يطلون بجنطتي ..

وصارت لي افلام معاهم << الطرارين..

في وحده طردهم مديرنا لانه ممنوع ..

وفي واحد كل جم شهر ايي يعني انا صارلي سنه متوظفه يالنا مرتين ولما قلت للموظفه القديمه عنه قالت هذا كل مره ايي بمرض غير مره اطرم و المره اللي عقبها يتكلم @@

ولا الباب مسكر يطقه ويدرعم :\

وغير اللي تسويلج افلام عقب طلعت هذي شغلتها من عمري تقريبا يعني باوخر الثمانينات واهي تطر استغفرالله مداها تصير مليونيره..

الله لايبلانا يارب..

ومرسوو خيتو..

SHOOSH يقول...

الطراره فنووووون

Engineer A يقول...

رورو الشخبوطه

اي والله مع الأسف هالظاهرة انتشرت بكثرة بالفترة الأخيرة .. والله كريم ..

ميرسي على مرورج :)

------------------

SHOOSH


اي والله حتى الطرارة صارت فنون عندهم!!

حياج حبيبتي :)

pure-silk يقول...

اي والله زايدين يدشون المجمع حالهم حال هالمراجعين والموظفين والله ذاك اليوم عندنا بالدوام يايه بايدها ورقه وعباتها تلق جديده والمشكله ان عندها عيال و زوجها الله يكافينا الشر مريض بالسرطان و الورقه ذايبه صار لها سنين يالله انك كافينا شرهم

sweetya يقول...

السلام عليكم

موضوع يطول الحديث عنه لان مهما تكلمنا ماراح نوقف هالعاده بهالزمن المحتاج واللي مو محتاج يستغلون فرصه الطراره ويلفون عالناس شنو السبب او الحكمه الله واعلم


بس المفروض علينا مانعطيهم ويهه والمحتاج يقدر يروح بيت الزكاه او اي جمعيه خيريه وعلينا احنا يا ناس لو نبي نتبرع نتبرع للجمعيات اهما اعلم منو المحتاج بالديره ومانعطي المتسولين اللي مايحمدون ربهم عالنعمه اللي اهم فيها



بس الله يكون بالعون

وتقبلي مروري :)

Mohammed يقول...

اي والله هالظاهره الاحظها بكثره بكثرررررره بالعكس لما تعطينهم انتي تشجعينهم على التسول وعلى هالحال
يعني مدام قدرت تمر الوزاره قادره تروح بيت الزكاه وماراح يقصر احنا بالكويت هناك جهات متخصصه لهالسوالف لكن اهم يفضلون المال على الاشياء الاساسيه من الاكل وغيره واللبس .

ومشكوووره عجبني الكلام اللي قلتيه وبالعكس مو بخيله انتي قاعده تمنعين ظاهره .

Engineer A يقول...

pure-silk

اللهم آمين .. وتحفظ هالديرة الطيبة من هالأشكال يارب ..

Engineer A يقول...

sweetya


صاجه والله في لجان خيرية وايد وتارسة الديرة .. بالنسبة لي أول مرة صارلي الموقف ارتبكت على انصدمت على تفاجئت .. اللي ماعرفت أتصرف وماحبيت أرد انسانه محتاجه .. بس تاليلما فكرت فيها قلت أنا بهالتصرف أشجعهم على هالعمل .. فلما يتني مرة ثانية ماعطيتها وبصراحة كلمت المسؤولين قالوا ما يقدرون يمنعونهم من الدخول لأن الوزارة تستقبل مراجعين!
خليها على الله .. وحياج :)

Engineer A يقول...

Mohammed

الكلام اللي قلته صحيح واللجان الخيرية ماشاءالله كثير بهالديرة الطيبة..


شاكرة لك مرورك وحياك الله

Made n Q8 يقول...

أي والله كاثرين هالايام

وصج يحرجون الواحد خصوصا بعض المرات اكون مو ساحبه فلوس يعني مو مستعده..

والي يبي الخير يعرف طريجه ماله داعي هالترزز بالويوه..

Engineer A يقول...

Made n Q8

والله مو عن الواحد ساحب فلوس او لا .. المشكلة إن هذه الفئة تستغل الناس ولاحظي إنهم يكثرون بالوزارات اللي تستقبل مراجعين ومقاولين والناس رايحين رادين فيها ..

دورنا انا ما نشجعهم على "التسول" بهالطريقة الجديدة .. مثل ما الأغلبية ذكروا وأنا أوافقهم الراي .. في لجان كثيرة بالديرة .. واللي يبي يسوي خير يدل طريجه ..

خليها على الله :)

أسعدني مرورج ..

Engineer A يقول...

dr. tota

هلا فيج نورتي المدونة :)

اي والله اهم حسبالهم احنا قاعدين على بنك والفلوس دار مدارنا ما يدرون الكويتي الفقير 60 الف مليون دين ناطر التسديد!!

الله كريم .. سعيدة بوجودج :)