تحذير: هذه المدونة تخضع لقانون حماية حقوق الملكية الفكرية، ونحذر من نشر أو نقل أي نص أو مقال دون نسبه للمؤلفة بأي وسيلة.







الأحد، 13 يونيو 2010

الســائق الســويســري


بعد انتهائنا من مهمتنا الرسمية التي جئنا من أجلها، قامت الشركة الداعية مشكورة بعمل برنامج سياحي لنا على مدى يومين متتاليين. كنا منقسمين إلى مجموعتين:

الأولى: الفريق الكويتي الذي كان يشملني ومهندسين آخرين.


والمجموعة الثانية: الفريق الكوري ويشمل بعض المدراء والمهندسين الكورين بالإضافة إلى المرشدة السياحية الكورية الأصل النمساوية الجنسية والسويسرية الإقامة!

وأيضاً السائق السويسري الذي قام بأخذنا إلى مناطق عديدة وجميلة واعطائنا معلومات رائعة عن سويسرا والشعب السويسري!







لم أكن مرتاحة كثيراً بذهابي في مثل هذه الرحلة السياحية خصوصاً وأن بها أعضاء من الجنسية الكورية التي لا يروقني شعبها وأشعر وأنا بينهم بأني أعيش في المسلسل الكارتوني "ماروكو" !! ولكني في النهاية حمدت الله كثيراً على مثل هذه الرحلة التي أضافت إليّ الكثير.. وعرفتني بشعوب لم أعرف عاداتها من قبل ولم أكن أبداً على هذا القرب منها!.
***
**
قامت الشركة بتأجير سيارة كبيرة من نوع "الفان" لتكفي 14 شخصاّ ! وكان السائق السويسري يقود تلك السيارة بطريقة مجنونة ومخيفه في الطرقات الجبلية الكثيرة الانحناءات مما جعل قلبي يهوي في كل مرمة تنعطف بنا السيارة! وفي كل مرة كان يكرر اعتذاره بأنه ليس معتاداً على قيادة مثل هذا النوع من السيارات الكبيرة وبأنه يقود بشكل أفضل سيارته الصغيرة! رحت اتلو الآيات القرآنية وأردد الأدعية طوال الطريق أثناء قيادته المجنونة!
؛؛
؛
كانت المرشدة السياحية الكورية النمساوية تتحدث معنا بالقليل من الانجليزية والقليل من الألمانية والكثير من الكورية! لا أدري لما كانت تتجاهلنا هل لأن عددنا فقط 3 كويتيين مقارنة بالوفد الكوري الذي يصل عدد أفراده ال7؟
فقد قامت باعطائنا بعض الأوراق والبروشرات شارحة باختصار بأن هذه هي الأماكن التي سوف نقوم بزيارتها خلال رحلتنا هذه وبعد ذلك نستنا تماماً وقامت بالتحدث إلى الوفد الكوري طوال الطريق باللغة الكورية ونحن صرنا "مثل الأطرش بالزفة" !!
؛؛
؛؛
وصلنا عندها لأولى محطاتنا "شلالات الراين" كان الجو ممطراً ولم أكن بحاجة إلى المزيد من البلل في هذه الشلالات ولكن ما باليد حيلة فقد كانت الغالبية كورية ولم استطع الاعتراض!!
لاحظت عند وصولنا أن السائق السويسري يتقرب منا .. ويحاول التحدث إلينا نحن الكويتيين ولم يكن مهتم بالتحدث مع الكوريين!
كان يحاول تقديم المساعدة لنا والتحدث معنا بانجليزيته البسيطة شارحاً لنا ما يمر بنا من مناظر سياحية ويحاول أن يعطينيا نبذة تاريخية عن كل شيء نمر به حتى أصبح المرشد الحقيقي لنا في هذه الرحلة وأصبحت المرشدة الكورية /النمساوية حكراً على أصحابنا الكوريين!!
؛؛
؛؛
كان "جولي" وهو اسم السائق السويسري صاحب مكتب عقاري وليس سائقاً بالفعل، ولكنه فضل أن يقوم بتلك المهمة من أجل أحد أصدقاءه العاملين بالشركة ( هذا ما أخبرنا به).. وكما أخبرنا أيضاً بأنه يسعد بالتعرف على أناس من دول وحضارات مختلفة وشعوب أخرى!
؛؛
؛
ثم بدأ بالتحدث عن حجابي.. وانه يعلم بأن على المرأة المسلمة أن تغطي شعرها وأن ترتدي الملابس الطويلة ...الخ من هذه الأمور. وراح يتحدث عن الاسلام وما يعرفه عن المسلمين والشعوب الاسلامية .. كان يتحدث بانجليزية بسيطة مع الكثير من التوقف لادراك كلمة ما وايجاد كلمة انجليزية مناسبة لما يريد أن يقوله.. تفاجأت من معلوماته الكثيرة وتفاجأت أكثر من ادراكه للكثير من القيم الاسلامية وايمانه بها!
؛؛
؛
فقد كان مؤيداً لحجاب المرأة .. ومؤيداً لتحريم الاسلام للخمر والزنا .. فقد أخبرنا بأنهم يعانون كثيراً من تلف المراهقين والمراهقات ومشاكلهم الكثيرة في الادمان على المشروبات الكحولية والمخدرات وابتعادهم عن الجو الأسري ..
؛؛
كان يتحدث بحزن وقمت بسؤاله ان كان لديه أولاد؟ فأخبرني بأنه ليس متزوجاً وليس لديه أولاد وقد صعقت فعلاً لذلك! فقد كان الرجل يقارب الستين او السبعين من عمره! واستغربت عدم زواجه إلى الآن .. ولم تطل حيرتي وتساؤلي حتى فاجأني قائلاً بأنه يخاف أن يتزوج وينجب أولاداً يصعب أن يسيطر عليهم!
ثم بدأ بتوجيه أسئلة كثيرة عن الاسلام لنا وكنا نتحدث اليه بيسر ونرد على استفساراته كلها، لقد استغربت كثيراً من أسئلته الكثيرة وفجأة أعطاني هاتقه النقال وأراني صورة بعيدة لفتاة محجبة لم أتبين ملامحها.. وصعقني بقوله
؛؛
؛؛
"هذه صديقتي ، هي فتاة مسلمة من المغرب.. أردت الزواج بها ولكن أهلها رفضوا لأني غير مسلم! وبأنه ان كنت اريد الزواج بها يجب علي أن أسلم!"
؛؛
؛
أخبرته بأن هذا صحيح وبأنه غير مسموح للفتاة المسلمة أن تتزوج بغير مسلم وفاجأني بأنه يعرف الكثير عن هذا الموضوع وبأنه قرأ كثيراً عن الاسلام .. وبأنه زار المغرب ومكث في بيت أهل الفتاة لمدة اسبوعين .. كان متعجباً بأنه لا يستطيع أن يتحدث اليها دون وجود أهلها أو أقربائها وانه لا يستطيع أن يتحدث اليها على انفراد ، في حين في بلاده تأتي الفتاة ذات ال13 عاماً برفقة صديقها الى البيت وتمكث معه في غرفتها على مرأى من الأهل دون أن يتدخل أحد في ذلك!
؛؛
؛
كان معجباً بطريقة تربية المسلمين لأبنائهم وتعليمهم مبادئ العفة والفضيلة .. سألته مادمت محباً كثيراً للدين الاسلامي ومؤمن بالكثير من تعاليمه لما لم تفكر باعتناقه؟
؛؛
أخبرني بأنه يقرأ كثيراً بهذا الخصوص .. هو يعلم بأن سيدنا عيسى ما هو الا نبي ورسول من الله وليس ابناً له .. ويعلم بأن الخمر والزنا حرام .. ويعلم الكثير ولكنه متردد! أخبرني بأن ذلك صعب عليه وليس سهلاً أبداً .. انه يحاول أن يقرأ المزيد ويتعلم المزيد عن الدين الاسلامي .. ولكنه لا يعرف ان كان باستطاعته أن يغير دينه أم لا!
؛؛
؛؛
قام السائق السويسري بعد ذلك بأخذنا إلى كنيسة كبيرة وضخمة يقال بأنها مكان مقدس للكثير من المسيح وبأن الناس تأتي لها من مختلف أنحاء العالم للتعبد!!
؛؛
سألني ان كنت امانع من الدخول الى الكنيسة ام لا؟ أخبرته بأن لا مشكلة لدي على الاطلاق!
دخلنا الكنيسة التاريخية وقد رحت أنظر الى الفن العمراني والديكور بالكثير من الاعجاب وكنت اريد التقاط بعض الصور للديكور لربما قد استخدم بعضاً منه لمنزلي بالمستقبل! ولكن التصوير كان ممنوعاً !!
؛؛
أدركت بأن الكنيسة مزدحمه وكان الكثير من الناس يدخلون بصمت رهيب وخشوع .. نظرت حولي فوجدت الناس يجلسون يستمعون لخطبة القسيس بهدوء وخشوع وتأثر بالغ! أدركت بأن اليوم يصادف يوم الأحد! وبأن الكنيسة مزدحمة بالناس للتعبد في هذا اليوم! شعرت لحظتها بأن مكاني غير مناسب أبداً !!
لاحظت نظرات الناس لحجابي وأدركت بأنني أتطفل عليهم وبأن علي المغادرة في الحال قبل أن يستباح دمي! :)
؛؛
؛
كان مكر ودهاء السائق السويسري واضحاً عندما أحضرنا إلى الكنيسة في يوم الأحد! فقد كان يراقب ردات أفعالنا وهل سنتأثر أم لا؟ وهل سنتضايق من وجودنا أم لا؟ في الحقيقة ، لقد شعرت بالضيق حقاً ! لم أحب وجودي في مثل هذا المكان ومثل هذا اليوم ! لذا انسحبت إلى الخارج حتى تجمع أفراد المجموعة وذهبنا جميعاً إلى مقهى قريب!
؛؛
؛
كان المقهى محلي .. جميع رواده من السكان المحليون، لم تطن المقاطعة سياحية لذا فلقد شعرت بجميع من في المقهى ينظرون إليّ وإلى حجابي بتعجب!! والبعض كان يلقي ابتسامات صغيرة! شعرت بالتوتر ، لم أحب أن أكون مراقبة أبداً وجميع النظرات مسلطة علي! طلبت الكابتشينو الساخن مع قالب حلوى وجلست متحدية .. مراقبة .. ومترقبة ردود الأفعال من حولي!!
؛؛
؛؛
جلسنا نحن الكويتيون على طاولة مع السائق السويسري، في حين جلس جماعة ماروكو وكبامارو في طاولة أخرى مع مرشدتهم الكورية النمساوية! تحدثنا عن الطقس قليلاً فقد كان ممطراً وبارداً ثم تدرج بنا الحديث للتطرق إلى حرارة الجو في الكويت وسؤالي للسائق لما لا يوجد تكييف في أغلب المنازل والشقق السويسرية؟
؛؛
فأحبرني بأن ذلك ممنوع من الدولة حفاظاً على البيئة من التلوث ومن أجل أن تبقى سويسرا خضراء رائعة! فقد أخبرني بأن الجو بارداً في الغالب ماعدا 4 اسابيع بالسنة وهي فترة لا تستحق أن يتم انلاف البيئة من اجلها!
فأخبرته بأننا لا نستغني عن التكييف أبداً في الكويت! فسألني كيف هو الحال اذا قبل النفط؟ كيف كان أجدادي يعيشون؟
قلت له بأنهم لم يجربوا التكيف من قبل لذا لم يفتقدوه! فقد كانت لهم وسائلهم الخاصة بالتبريد وبأنهم اعتادوا العيش في تلك الأجواء
؛؛
؛؛
سألني:" ولكن كيف كانت النساء تستطيع تحمل الحر وهم يرتدون كل هذه الملابس الطويلة ويغطون رؤسهن؟"
أخبرته بأن النساء لا تغطي شعرها إلا إذا خرجت وكان خروج النساء نادر وللضرورة فقط، ثم قلت له بأن نساءهن كانوا أيضاً في العصور الوسطى يغطون رؤسهن ويرتدون الملابس الطويلة والثقيلة والمحتشمة أيضاً ، فهز رأسه موافقاً وابتسم وقال :" كانت النساء في السابق جميلات ومحتشمات ، والآن؟ أصبحن فاسقات كل هذا بسبب أمريكا!"
؛؛
أردت أن أنفجر بالضحك من كلامه "أمريكا شعليها؟" << شكله صار مثل ربعنا كل شي يصير قالوا من أمريكا! :))
أكتفي إلى هذا الحد وأتمنى انكم استمتعتوا بسوالفي بأنها راقت لكم! :)
للحديث بقية ..
*******************************************
خارج الموضوع:
شخباركم مع كأس العالم؟ منو تشجعون؟ :)

هناك 56 تعليقًا:

~أم حرّوبي~ يقول...

ويييييييييييينج عنا من زمااان مختفية ..يعني رديتي من كوريا ...الحمدلله على السلامة ^^
عيبتني يوم قلتي جماعة ماروكو خخخخ
زين حصلتوا حد يكلمكم ..عجبني هالانسان ربي يهديه ان شالله ويسلم ^^ وماجذب يوم قال كله من امريكا انا اؤيده الصراحه هع

اما عن كاس العالم ..متابعون من بعيييييييييييييد خخخ

مسا الخير ^^

Princess Sara يقول...

أخيراً نزلتي بوست
نآطره علشان أفاجئج إني إنضميت لعام التدوين :)

Eng مفروض تسوين نفس أمي ، كل ما نسافر تاخذ كتيبات بلغة الدولة اللي بنروحلها عن الإسلآم. و إذآ شآفت شخص
يحب الإسلام و قلبه مايل له ، عطته :)

أحلى شي لما نآس أسلموآ و دزولهآ ايميل!

يالله eng اذا أسلم لج أجر كبييييير

ذكرني بسايق البآص بسكوتلندآ

~~

على طاري أمريكآ، تدرين ليش لأنه كل ما أمريكي سوى شي نص العالم لحقوه
أشك انه الكل يتبع سياسة "مع الخيل يا شقراء" و الدليل هالأيآم
Duh .. البلآكبيري ..
صج يوم قآلوآ أوباما صار مو the president of the us
لا the president of the world !!
^ كلام شيكاغو تريبيون < طلع صح!

~~

كآس العآلم مو متابعته بس مشجعه البرازيل طبعاً :)

~~

عرفتيني ؟

AM.SA.CHANNEL يقول...

وينج هالغيبة كلها .. تولهنا عليج و على يومياتج ..

سبحان الله، أحس لو مب هالمغربية يمكن ما بيعرف في الإسلام و لا حتى بيحبه.. و صدق إنه الدين المعاملة مب، يعني الأخلاق فوق كل شي .. !!

و أتمنى من كل قلبي إنه يؤمن بالله ، و يدخل الإسلام، و ياخذ اللي يحبها .. !!

و نرفزتني الكوربيه النمساوية أنا لو بدالج بشتكي عليها لأنها المفروض تتكلم إنجليزي مب تلخبط اللي تباه ..

و عن كاس العالم موول ما أعرف شي و لا أفكر أتابع .. مادري شو بلاهم العالم كلهم إستوو يتابعوون الكرة و الغريب اللي ما يحب الكورة صار يتابع لول ..

Engineer A يقول...

أم حروبي

الله يسلمج عزيزتي واي رجعت بالسلامة الحمدلله واعذروني لأني طولت عليكم :)

منورتني كعادتج دوم :)

Engineer A يقول...

برنسس ساره


اممم والله شكلي عرفتج بس عاد أي ساره فيهم؟ :)

ولكم في عالم التدوين وسعيدة بانضمامج ومشاركتج أكيد ولي طله على بروفايلج عن قريب ..

بس Eng ما تقولها الا سارونا وحده :)

حياج الله حبيبتي

Engineer A يقول...

AM.SA.CHANNEL


الله يسلمج حبيبتي وميخالف أنا أعتذر على لأني طولت بالغيبة بس أكيد ترحيبكم فيني بهالشكل خلاني أفرح :)

والله يهديه ويهدي أمثاله الكثير يارب و مافي شي بعيد عنه سبحانه وتعالي اهو قادر على كل شي ويهدي من يشاء ..

دمتي بصحة وعافية وخير يارب :)

Princess Sara يقول...

:)

الـ سارونه مو الـ سوسو

و تلفوني انقطع!
الحمدالله عالسلامهLittle Sis .. جد جد فقدتج!
لي Call حقج soon.
و للعلم مو أنا اللي داقه و انسد بويههي..

أرق التحيه

chandal/danchal!! يقول...

عودا حميدا

:))

امريكا حمالة الأسية!

كل ما صار غبار, قلت كل من الامريكان

:))



عجبتني سياسة سويسرا وحفاظها على البيئة

بصراحة الديرة حسافة عليها تستخدمين المهفة مو المكيف




اشجع شاكيرا
waka waka

:)

BookMark يقول...

الحمدلله عالسلامة :)

السايق هذا ذكي .. وعاقل
لأن غيره وايد يشوفون الإسلام على حقيقته بس مايكلفون أنفسهم حتى يسئلون ..
وتغيير الدين صعب حيل .. لازم تكون عنده قناعة قوية من داخله!

ان شاالله يكون تأثر منج وأسلم وتاخذين أجرأكبر من الدنيا ومافيها :)

وأمريكا كل شي من تحت راسها لاتخافين عليهم ;)

بـــــقــشة يقول...

OMG ابرار انا اعرفج من ايام الثانوية :))))) !!!

وايد شي حلو نتلاقا هني بعد ;)

المحامي يقول...

الابتسامة لم تفارق وجهي منذ بداية الموضوع إلى آخره..

أهم شي موروكو .. والله شماتة يالكويتيين :)

أمريكا السبب .. حتى السويسريين ذابحتهم نظرية المؤامرة

بالسلامة يا سعادة المهندسة

mazyona يقول...

هلا
الحمدالله على السلامة
وما أشجع الكره

7osen يقول...

ماشاءالله .. البوووست وااايد حلووو

استمتعت بقرائته.. الأسلوب جدا سلس

أنا جداً أحب هالنوع من الكتابات إللي يسمونها الناس إللي تكتب عن رحلاتها في الخارج .. أدب الرحلات

ضحكتيني على مجموعة موروكو ههههه

جميلة البوست جداً
بانتظار البقية

Crazy Girl in aGood Way يقول...

شكل تعليقي راح يكون طوييييل ههه بس بحاول اختصر بنقاط

*بالنسبه لسؤال السايق للحجاب ماصادفت احد مستغرب منه الا وحده يابانيه زميله زوجي ايام اللغه طبعا البنت صغيره ولما عرفها علي .. بعدها قالتله زوجتك عندها شعر ههههه

قالها اي .. قالت ليش متغطيه وشرح لها عن الاسلام .. قالت انزين حتى عندك تلبسه لووووول


وشرح متى افصخ الحجاب .. قالت ممكن ازوركم واشوف شعر زوجتك وممكن البسه واصور فيه لووووول

بصراحه كانت نكته

والملابس تصدقين بس يسالوني يقولون ليش نشوف مرات مسلمات يلبسون اسود باسود هذا عندهم لغز موعارفين حله ههههه



*اعجاب السائق بالاسلام مااستغربه لان صادفت واايد يفرحون لما نقول عندنا الخمر حرام وديرتنا لله الحمد مافيها .. لان عندهم يسبب مشاكل كبيره

*عدم زواج السائق اعتقد بس مايقدر يقول ليش يخاف الزواج لان الزوجه لها حقوووووق تكسر ظهر الزوج اذا طلقها .. اكتشفت من خلال اقامتي بالمانيا ان مو كل عايله اشوفها يكونون متزوجين بالصج لان الابناء الغير شرعيين لهم حقوق مثل الشرعيين

عندهم اللي متزوج صج هذا واثق بالمراه ثقه عميااااااء انها ماراح تبهذله ههههه

*المغربيات يدورون الاوروبي بشكل ماتتصورينه عشان العيشه باوروبا والجنسيه ولما تتزوجه وتاخذ الجنسيه تطلقه

عرفت مغربيتين نفس الوضع يخطبها الماني من اهلها بالمغرب ويسلم ويتزوجون وتعيل منه لان الاطفال لهم معاش من الولاده وبعدها تتطلق


*سالفه دخلتج للكنيسه ذكرتني لما رحت الفاتيكان من روما .. ودخلت كنيستهم المشهورة هههههههه حدي حدي كنت قويه

*ضحكتيني على التكييف .. السبب اللي قاله يكون احد الاسباب والسبب الثاني اتوقع عشان فاتورة الكهرباء كاافي بالشتى يصرفون على التدفئه لوووول

*استمتعت في البوست والمباراه اليوم المانيا 4 0 لاستراليا وناااسه

ولو اني مااحب الرياضه بس حمسوني الالمان اتابع منتخبهم لووووول

لولا الأمل يقول...

لوووووول

ولكم باك اختيي !! وايد ناس اعرفهم قارين وايد عن الاسلام لأنهم يحبون الاطلاع بس قرار اسلامهم صعب فيترددون فييه.. الله يهديه ان شالله

بس لوووووول مسكينه الكورية ضغطتيها واايد .. لولا الكورية جان ما تعرفتو على السايق وسولفتوو معاه :P

بانتظار البقية

وفوورزا ايطاليا :D

Antonio يقول...

الحمدالله على السلامة يا بش مهندسه
ان شاء الله كانت رحلة سعيده وستمتعي فيها

او ولهنا على هالسوالف الحلوة اكيد
وسوالف القروبات وتعدد الجنسيات يوه لويتها لويه سألي مجرب ما تخلص كلش

كفو عليج وعلى هالكلام الحلو عن الاسلام وسبحان الله دين لكل زمان ومكان سبحان الله ..

كاس العالم عجيب بدايته موفقه
واكيد البرازيل لها القلب والروح من غير منازع ...

والمهندسه منو تشجع ؟

والحمدالله على سلامتج ..
دمتي بالف خير ...

Sami يقول...

طلع صاحب مكتب عقاري ..علشان جذي قاعد يتلزق فيكم

Sn3a يقول...

وناسه شوقتيني على سويسرا
يحليله اهم شي رايح بيت اهلها
و الاحلى انها معطته معلومات عن الاسلام

انا احب ادش الكنايس بس لما تكون فاضيه مابي احرجهم او احرج نفسي تدرين التطرف بكل مكان


ضحكني على سالفه امريكا

بماليزيا كانو المسلمين يتحلطمون على الصينيين
انهم خربو ماليزيا وبيسوونها مثل تايلند

Engineer A يقول...

Princess Sara

عرفتج سارونا حبيبتي .. خلاص ولا يهمج بس يرد خطج call me ضروري :)

موفقه

Engineer A يقول...

chandal/danchal!!

اي والله ديرتهم ماشاءالله حتى تتحسفين تمشين فيها! :)

وخوش منتخب هذا اللي تشجعينه مافي منه كلش shakiraa :)))

Engineer A يقول...

BookMark

والله كان مبين ان السايق مو هين وعنده معلومات وايدة عن الاسلام بس اهي شوي صعبه عليه ان يغير عقيدته لازم يدرسها صح قبل لا يقدم على مثل هالخطوة .. والله يهديه يارب :)

منورتني أكيد عزيزتي ..

كل الود

Engineer A يقول...

بقشه


يلا هلا بربع الثانوية وأهلها :))

أنا عاد ادوركم ادواره .. اثرتي فضولي صج منو تكونين؟؟ :))

بس شي حلو نلتقي اهني بعالم المدونات عقب غياب هالسنين هذي كلها ..

منورتني :)

Engineer A يقول...

المحامي

سعيدة أكيد برسم الابتسامة على الوجوه دوماً :)

وللحديث بقية الشماته طالت الكورين عدل خصوصاً برحلتي الأخيرة لبلادهم .. انت بس خلك متابع معاي الأحداث :))

دمت بخير

Engineer A يقول...

mazyona

الله يسلمج عزيزتي

وزين تسوين ريحي نفسج ولا تشجعين أحد :)

Engineer A يقول...

7osen


الله يسلمك مشكور وما تقصر .. والله قاعدة أفكر كتاب كامل عن رحلاتي خارج الكويت وانافس القدير أنيس منصور في ذلك لما كتب كتابه 200 يوم حول العالم :))

شرايك؟

وللحديث بقية وان شاءالله تستمتع بالقادم أكثر

كل الود

Engineer A يقول...

Crazy Girl in a Good Way


والله شوفي بسفراتي اللي طافت كلها محد استغرب من حجابي أو سألأ عنه .. ماعدا هالمره لما سافرت سويسرا!

السبب يمكن ان السايق أخذنا لمقاطعات مو سياحية يعني أكثرها سكانها المحليين فيمكن علشان جذي استغربوا!

ومن ناحية أسئلته الكثيرة عن الاسلام الله يهديه وعلى المغربية فعلاً أنا اكتشفت ان وايد مغربيات تزوجوا أجانب ويابوا منهم عيال وخذوا الجناسي وتالي انفصلوا عنهم وخذوا من نفس جنسيتهم .. ما نبي نعمم بس اهي حاله من الحالات اللي شفناها وما نبي نعمم على الكل أكيد ..

ومنورتني بردج حتى لو كان طويل :)

وفعلاً ألمانيا بدعوا أمس مع استراليا :))

Engineer A يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Engineer A يقول...

لولا الأمل

الكورية هذه يننتني بالسفره ولو تسمع سوالف الكوريين بديرتهم جان استخفيت .. انطر البوستات اليايه وبعدين تعال قولي حرام عليج :))

خلك متابع ..

دمت بخير

Engineer A يقول...

Antonio


الله يسلمك مشكور وماقصرت ..

وأنا أشجع اللي يفوز :))

لا اشجع الارجنتين واسبانيا :)

دمت بخير

saroo00n يقول...

ههههههههههه والله تابعت ومتشووووووووقه وانا أقرى صج صج صج ونستيني وناااسه يارب اكبر واصير مهندسه واروح اقز بالدول بره عادي راضيه كوريا خخخخ

الحمد الله على السلااامهه

وصججج اشتقنااالج وجني اشوووفج قمتي تبوسيين بناااتج فدييتهم

تعالي ليش مادعيتيه حق الإسلام هذا سايقكم وقنعتيه

ابرار امي تقول ان المسلمين مايصير يدخلون كنايس !!!

وصج بدعتي وعلى كل شي امريكا اهي العله وانا معاهم هههههه

يالله انشالله تسنانسين برحله ثانيه نبي صور عاد ^_^

أم الخــلـود يقول...

(حملة الجسد الواحد)

أرجوا من المدونين الموقرين أن يضعوا شعار الحملة في الشريط الجانبي لمدوناتهم تضامنا مع أمة محمد !!

صورة الشعار .. في مدونتي كركر .. ويكتبون فوقها ..

(حملة الجـسد الواحـد)

رابط المدونة

http://krkr111.blogspot.com

جعله الله في ميزان حسانتكم .. آمين

q8-lawyer يقول...

هلا بمهندستنا :)

هالشرق آسيويين مافرق بينهم كوري ولا صيني ولا ياباني بس ترا فيهم ميزه دمهم خفيف ويموتون على الكاميرات والماركات
وفيهم عيب أغلبهم ريحتهم خايسه من الأكل إي ياكلونه

انا أشوفهم لما أسافر بس مافكر أسافر لديرهم ويييييييييييييع


بأستراليا كنا انا وريلي العرب الوحيدين برحله بحريه وصادف قاعدين
يمنا ثلاث عيايز يسألوني موحر عليج لابسه هالحجاب!!
ومتى المسلمه مفروض تلبس الحجاب!!
وماتقطينه حتى بالبيت!!
وشرحتلهم إنه مومضايقني ومرتاحه فيه وماتخيل نفسي أطلع بدونه
أما بالبيت وجدام محارمي ألبس عادي قصير حفر كل شي مثلكم

صج استانست من أسئلتهم لأني وضحتلهم شي غامض بالنسبه لهم وأحس ساهمت بالتعريف عن ديني من خلال حجابي

عاد آخر شي بدعوا يسألون عن رسوم مدارسنا وشهقوا لما قلنالهم ماعندنا ضريبه حسبي الله على إبليسهم صكونا عين وبطبقون الضريبه بديرتنا


إي نسيت وبالنسبه للمرشده السياحه إلي اكشتت فيكم وجابلت شعب ماروكو لاتلومينه العرج يحن لووووووووووول

Mai يقول...

هالسايق سالفته سالفه!
بس ليلحسن أحس ما عرفت موقفه مع ولا ضد!
حيرتيني,
عني: ما أحب الكره ولا لي شغل فيها أبد

Yara يقول...

بوستج وايد حلو

تسلم أيدياتج

صباح الفل

سلة ميوّة يقول...

أول شي ولهت عليج

ثاني شي
من قريت كبماروو
وانا عيوني اتلاقط..ترى هذا حلم الطفولة وخري عنه اغار عليه:)

وحبيتج زوووود طلعتي من ربعنا

تكفين قوليلي اتعرفين رانزي@@



:)


قريت وانا مستمتعه لآخر نقطة
الكلام حلو..الاحداث حلوة...
وعجبني موضوع انهم مايخربون البيئة
بس خله ايي اهني:) ويطلع من دوامه الساعة 2 الظهر
ويلقى درجة الحرارة 55 ...إلى 52

بشوفه بيخرب البيئة والا لأ؟؟؟


ربي يسعدج ..


خوش جزء:)


اما عن المباريات...

انا جدولي مع جدول كل مبارات...
طلعات وسبا...و تسوق...

والمكان فااااااااضي...:)

يامسى الورد

Engineer A يقول...

Sami

لوووول اي جنك تدري قام يعطينا أسعار الشقق والبيوت في سويسرا :)

تسلم على التواجد

Engineer A يقول...

Sn3a


اهو على العموم الصينيين بعد مو محبوبين من الغالبية مشاكلهم وايد .. وبماليزيا ما يواطنونهم ..

اذكر السايق الماليزي مره قالنا ان في أماكن قليلة للصينين ومو منتشرين وايد خصوصاً ان ماليزيا دولة اسلامية والصين ديانتهم بوذية فما يحبونهم ..

اسعدني مرورج وتعليقج أكيد منورتني :)

دمتي بخير

Engineer A يقول...

saroooOn


تسلمين حبيبتي .. وان شاءالله أحط صور عن قريب :)

وعلى سالفة الكنيسة مادري بس ما اعتقد حرام (مابي أفتي) بس يعني ما سمعت ان حرام المسلم يدخل كنيسه اللي أعرفه ان الغير مسلم ما يجوز يدخل مسجد على ما اعتقد بس احنا طاهرين ماراح انجس مكانهم :)

وأذكر في امريكا كان دكتور مصري يدرس بالجامعة يصلي الجمعة بالطلبة العرب والمسلمين في الكنيسة لأن ماكان في مكان يصلون فيه الجمعة بالجامعة الا هالمكان! :)

اللي يعرف خل يعلمنا الله يجزاكم خير ..

ودمتي بود :)

Engineer A يقول...

أم الخلود


حياج الله بمدونتي المتواضعه :)

Engineer A يقول...

q8-lawyer


على الحجاب المرشدة الكورية اللي كانت الدليل السياحي مالنا في كوريا السفرة اللي طافت كانت وايد تسألنا عن الحجاب ومتى نلبسه ونقدر نقطه والا لا؟

واطلبت منا تشوف شعورنا بس احنا ضيعنا السالفة وكشتنا فيها!!

اهي اضربت على رموشنا وتقولنا عيونكم كبار ورموشكم طويلة نقولها حطي ماسكارا تقول يطبع ما اقدر احطها لوووووول ابتلشنا فيها قمنا نسمي ونكبر لا تصكنا عين! :))

وانا بعد استانس اذا تكلمت عن الاسلام واذا احد سألني عنه علشان يعرف أكثر عنه بس في البعض يستعبطون واحس اسئلتهم جنها استهزاء وهالنوعية ما احبهم :(


حياج الله نورتيني بسوالفج الحلوة وان شاءالله يارب دوم بخير :)

Engineer A يقول...

Mai


اهو لا مع ولا ضد :)

اهو عاجبته شغلات وايد بالاسلام ومقتنع فيها بس بنفس الوقت ما يقدر يغير ديانته بسهوله .. وشوي محتار ومتردد من هالناحية والله يهديه :)

Engineer A يقول...

Yara

الله يسلمج حبيبتي ومشكورة على التواجد والمرور :)

Engineer A يقول...

سلة ميوّه


ياحلوج وياحلو سوالفج والله :)


وزين تسوين أهم شي السوق والسبا حزة المباريات .. بيني وبينج أنا ما اتابع بس اشوفهم متحمسين وأسأل عن النتيجه و اشجع اللي يفوز :))


وعلى سويسرا اهم اهم شي عندهم الشتا يستهلكون طاقه كبيرة بالتدفئة علشان جذي ما يفكرون يصرفون أكثر حزة الصيف على التكييف ومنها تظل سويسرا نظيفه وخضرا! :)


دمتي بخير :)

saroo00n يقول...

ابرار saroo00n انا soso :P

لا يجوز لنا دخولها -أي الكنيسة- إلا بإذنهم، وإن كان فيها تصوير حرم مطلقاً، وكذا كل بيت فيه صورة.

هذي فتوى والله اعلم

الفنان يقول...

الله ,,, والله جد مو مجاملة ودنا تكملين السوالف ... حده وناسة
احس اني قاعد اقرا رواية .....
انتي عندج حس رواية عجييييييييب ماادري تدرين عن هالشغلة ولا مو منبتبها لها

عادي مااحب اقرا الموضوع الطويل
ما قدرت اشيل عيني عن السطور ..
اسلوبج ساخر ... ومميز وروائي

ماساء الله عليج .. الله يزيدج من فضلة
كلمي السالفة ..
هذا طلب مأدب مني :)

اقصوصه يقول...

تدويناتج دوم ممتعه

واسلوبج مشوق في السرد :)

سويسرا معروفه بطبيعتها الخلابه

وجوها الجميل

حلو ان الانسان يحتك بالشعوب الاخرى

ويلقي نظره عن قرب عليهم :)

Engineer A يقول...

saroooOn

ادري منو انتي حبيبتي :)
ومشكوره وايد على الفتوى وسلمي حيل على الوالدة :)

Engineer A يقول...

الفنان


مشكور أخوي وتسلم على هالكلمات الطيبة واللي ترفع المعنويات شوي :)

وعلى حس الرواية والقصص عندي فعلاً انا لي محاولات بكتابة القصص القصيرة والروايات واعتزم انشر مجموعتي القصصية الاولى هالسنه بإذن الله اذا الله اراد :)

دعواتك :)

Engineer A يقول...

اقصوصه

تسلمين عزيزتي .. وصج فاقدتج وايد طولتي بغيباتج جنج أنا :))

أسعدني تواجدج أكيد

نورتي :)

Engineer A يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
الزين يقول...

رائعة

حسيت بالبراد وذاذ المطر

شميت ريحة العشب والخضار والشوارع المبلله

وايد حلوالبوست

مشكوره يالشيخه على مشاركتنا بكل التفاصيل الجميله

Made n Q8 يقول...

لووول اعيش بمسلسل ماروكو خخخخ

انتي بس شوفي اشكالهم وضحكي عليهم


viva italia << جنه صج الحين، انا من قمت اشجعهم واهما خسرانين

Engineer A يقول...

الزين

وأنا أسعد بردودج والله ..

دوم منورتني :)

Engineer A يقول...

Made n Q8

:))

تسلمين على التواجد وحياج الله

منوره:)

بو سعد يقول...

هههههههههههه

اتوقع قصده ان الثقافة الامريكية غلبت ثقافتهم المحلية .. فتغير حالهم

خوش قصة : )

Engineer A يقول...

بوسعد

مشكور على التواجد :)